التسويق

التسويق
تعريفه:
هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات (سلع أو خدمات) لتحقيق هذه الرغبات مما يعود بالربح على المؤسسة خلال فترة مناسبة.
عناصر العملية التسويقية:
أولاً: المنتج (سلعة أو خدمة) لابد أن يكون جيداً أنيقاً متيناً مغلفاً تغليفاً حسناً مواكباً لروح العصر آمناً فى استخدامه.. إلخ. (جيروم ماكارتى)
ثانيا: المكان (الترتيبات التى تجعل المنتج فى متناول المستهدفين) هو السوق المستهدفة. (جيروم ماكارتى)
ثالثاً: الترويج (أنشطة الاتصال المختلفة (مسموعة مرئية مقروءة .. إلكترونية.. إلخ) والتى من شأنها تذكير السوق بتواجد المنتج وفوائده. (جيروم ماكارتى)
رابعاً: السعر (المنافس والمناسب). (جيروم ماكارتى)
خامساً: السياسات (أو النواحى القانونية والبيئية التى ينشأ فيها المشروع) وهى الشروط واللوائح التى تفرضها الحكومات. (كوتلر)
سادساً: الرأى العام (ميول واتجاهات المستهلكين) فمثلاً قد ينجح منتج معين فى بلد معين ولكن ليس بالضرورة أن ينجح فى كل البلاد فهذا يرجع إلى ميول المستهلك والتى لابد من دراستها بعناية. (كوتلر)
سابعاً: السرعة: وهو من العناصر الهامة فى مجال التسويق، فما فائدة منتج عال الجودة وسعره مناسب، ولكن حينما نحتاجه يصلنا بعد أسبوع، لاشك أن ذلك يؤثر بالسلب على عملية التسويق. (لارزتفيدو)
ثامناً: عنصر التداول: وهو أن يقوم المستهلكون أنفسهم بترويج منتجك (جودين)

خطة العمل التسويقى:
بعدما تعرفنا على عناصر العملية التسويقية، يتحتم علينا أن نترجم ذلك إلى خطة عمل تسويقى، تتمثل فى الإجابة على الثلاثة أسئلة المعهودة ماذا؟ من؟ متى؟ أى ماذا سنفعل بالضبط، ومن الذى سيتولى مسئولية هذا العمل، وفى أى وقت؟ ومدة التنفيذ.
عمل موازنة للتسويق:
لابد من عمل موازنة مالية لتكاليف التسويق مقترنة بالأرباح المتوقعة من جراء هذا التسويق، ولابد من احترام هذه النفقات وأنها تمثل روح العملية الإنتاجية ككل. 
(ويكيبيديا)